ابداء من جديد ولا يائس مع الحياة

 لا يخفى على الجميع أنّ الحياة مليئة بالأحداثِ المتنوعةِ منها ما هو الذي يسبب الحزن أو يسبب الفرح، وهناك ما يسبب الكآبة والبعض منها يسبب اليأس، ولكن في كل الحالات تعتمد طريقة الاستجابة لهذه الأحداث على طبيعة الشخص، فدائماً هناك متسعٌ من الوقت للبدء من جديد ونسيان الماضي ومسحه من الذاكرة، فلا يجوز أن يكون الماضي وما فيه من مواقف هو المسيطر على حياتنا؛ لأنّه يومٌ وقد ذهب بكل ما فيه ومن الأفضل النظر إلى المستقبل بكل إشراق والاهتمام بالحاضر لأنه سيصبح ماضياً بعد فترة، ولكن كيف يمكن البدء من الصفر لتحقيق الحياة الجميلة. استعن بالله تعالى وتوّكل عليه، وتقرّب منه فهو المسيّطر على كلّ شيء والمتحكّم بمسار حياتك، وداوم على الذكر، فالبداية الحقيقة تبدأ من القلب والإخلاص في النية، ثمّ تبدأ بالأخذ بالأسباب العمليّة، ويجب أن تكون ثقتك في الله كبيرة جداً مما يجعلك تتقبل قضاءه بكل صبر، وبعد ذلك كن واثقاً من نفسك ومن قدراتك وعدّد ميزاتك دائماً في عقلك. اترك الماضي بما فيه من مواقف وخذ منه العبر وخلاصة التجارب حتى لا تقع في نفس الأخطاء ولتحسين بعض الأمور التي أزعجتك، ولكن لا تجعل الموقف نفسه يسيطر على تفكيرك. اجعل التفاؤل والإيجابية هما عنوان مسيرتك وابتعد عن أي شيء قد يسبب لك التشاؤم أو النظر للأمور بسلبية، فالتفاؤل يدخل إلى العقل الباطن ويجعلك تتحكم به بشكلٍ مناسب، فقوة الشخص تكمن في قوة عقله الباطن حيث يؤثر سلباً أوإيجاباً على الشخص. لا تيأس أبداً مهما فشلت فلا حياة مع اليأس، ودائماً يمكن البدء مرةً أخرى وإعادة التجربة، فلا يوجد هناك من نجح دون تجارب عديدةٍ فاشلة، فالتجارب الفاشلة هي خطوة للنجاح وهذا يظهر بشكلٍ جلي في مسيرة العظماء. حدد ما تريد إنجازه في حياتك فلا نجاح مع الفوضى، وأعطِ أولويات لكل شيء حسب الأهمية لتحدّد آلية العمل، ولا تحاول خلط الأعمال معاً أو محاولة إنجاز جميع الأعمال معاً، ولا تركّز على الأمور الصغيرة أو التافهة التي قد تعيقك عن التقدّم إلى الأمام. ابتعد عن الانطواء والعزلة والجلوس المنفرد إلا لإنجاز أعمالٍ معينة تتطلّب ذلك، لأن جلوسك لوحدك يسبب لك الاكتئاب ويجعلك أكثر عرضةً لسيطرة الأفكار السلبية وسهولة دخول الشيطان إلى عقلك واسترجاعك لمواقف الماضي. شارك الناس ممن تحبّ وترتاح عند الجلوس معهم فهذا يزيد من سعادتك وشعورك بأنّ الحياة مستمرّة ولا تتوقف على أحد أو عند موقفٍ

ان تبدأ من جديد في بعض الأحيان يعنى قبول أنك لم تعد أنت الشخص الذي اعتدت ان تكونه. لم يعد يجذبك نفس الأشياء أو الأشخاص، و لم تعد تقودك نفس الأهداف،  هذا يحدث مع كثيرين . لا تلوم نفسك ، ولا تحاول أن تقاوم . الحقيقة هي أننا جميعا نخاف من التغيير لأنه شىء مجهول ؛ حتى إذا كان الوضع الحالي ليس ما نحب ولكن على الأقل نحن معتادون عليه ، كما اننا نعرف كيفية التعامل معه . لذا، فإن الخطوة الأولى هي السيطرة على خوفك . التغيير هو مخاطره نحتاج إلى اتخاذها لتحسين أنفسنا و حياتنا بارادتنا.
خذ الخطوة الأولى. كل رحلة تبدأ بخطوة ثم تتوالى الخطوات . انت تقاوم هذا الدافع لأن ترك شىء غالبا ما يرتبط بالتخلى عن شخص آخر. حسنا، أنت لن تخذل احد إذا كان عليك الخروج من علاقة مسيئة او مضره . بعد ذلك، سوف تحتاج وقتا لنفسك لتتخفف من الماضي و اعاده التفكير مرات كثيره. قبل ان تتخلى عن الماضى يجب أن تعرف لماذا عليك التخلى عنه . تذكر الماضي ، فكر في أخطائك ، وتعلم من التجربة ، و تخلص من الذكريات السيئة و حافظ على الجيده منها .. الآن اطوى صفحات الماضي و إستعد للبدء من جديد.
في كثير من الأحيان نحن دون وعي نرفض الآخرين بحكم العادة. حسنا ، اكسر هذه العادة . لا تصنف كل شخص تقابله ، على افتراض انك تعرف مسبقا من هو، ماذا يفعل وكيف يمكن أن يتفاعل معك. فكر في الناس في حياتك وتأكد من أنك يمكن أن تحدد أي علاقة لديك على حقيقتها. إذا كان هناك أي علاقة دون حل ، فكر في طريقة لحلها أو ربما مجرد وضع حد لها . لا تٌبقي فى دائرتك أي صديق قد يعيدك مره اخرى لحياتك الماضيه. إبقي فقط على الداعمين لك فى التغير. من المهم أن تكون عاطفيا وعقليا و جسديا واضحا مع نفسك وجاهزا لرحلتك .
الطريق إلى التغيير قد يكون أمامك، لكنك قد لا تراه. لماذا؟ لأن العدسات التى تنظر من خلالها ليست صافيه. انها مثل الكاميرا التي لا تعرف كيف وأين تركز. تحريك الكاميرا ذهابا وإيابا عدة مرات نرى الصورة واضحه . هذا ما عليك عمله، ان تهز الأشياء قليلا حولك. في نهاية المطاف سوف تصفو عدساتك وتصبح أكثر نظافة ورؤيتك للامور اوضح.
ركز على ما يهم . ما يقولون عنك ليس بتلك الأهمية . ما تفعله حقا بحياتك ، هو المهم . لدينا ميل لنضيع في التفاصيل والبدء في حل المشاكل الخاطئه. توقف فورا . تلك الأشياء الصغيرة التى تريد ان تحلها ستنمو وتتحول الى مستنقع تغرق فيه. لا تسمح بحدوث ذلك . كن واعيا وتجاهل التفاهات التى يقولها البعض حولك..
ماذا لو قلت لك ان اكبر عدو لنفسك ... هو أنت؟ ماذا لو قلت لك انك خائف من النجاح؟ ماذا لو قلت لك انك لا ترقى إلى مستوى احلامك نتيجه خوفك من الفشل ؟ طريقه التفكير هذه هي شكل من أشكال التخريب الذاتي . و أنها أكثر خطورة مما تتصور. التفكير بأن التغيير مستحيل هو شكل من أشكال التخريب الذاتي لما تملؤه داخلك من احباط.
  •  كل شيء يحدث لسبب ما. لا شيء له معنى غير المعنى الذى اخترته أنت. الامر متروك لك لجعل كل حادثة تقويك او تضعفك . الامر متروك لك لايجاد الدرس في كل شيء والاستفاده منه. على سبيل المثال ، إذا لم اتنحي عن منصبى في الشركه التى اعمل بها ، لما كنت املك شركتى الخاصه. اعيش حلمي الذى حققته.
  •  الألم أمر حتمى ، ولكن المعاناة اختيارية. ليس عليك أن تعاني. انه بالتأكيد خيارا . لا شيء يدوم إلى الأبد، بما في ذلك الألم الذي أنت فيه. لذا، عش التجربة. عش اللحظة. اخرج من المأساه التى بدأت تنسجها حولك. ليس هناك حاجة إلى أن تعيش هذه التمثيليه النفسية (أي " أنا لن اعثر على وظيفة مرة أخرى لو تركت عملى فى الشركه وساصبح عاطلا " )لماذا لا تعيش حلمك وتكون عملك الخاص؟ لماذا تتالم فى شركتك وانت قادر ان تتخلص من المعاناه وتبدأ مشروعك الخاص وتغير حياتك؟
  •  خذ يوم واحد في وقت واحد. أنا أعلم أن هذه الجمله تبدو وكأنها أكليشيه ، ولكنها صحيحه ! تناول الطعام المغذي . مارس الرياضة. اقضى بعض الوقت مع أصدقائك. افعل ما ينبغي القيام به اليوم ، وليس غدا ، وليس الأسبوع المقبل. إذا كنت تعيش يوم واحد في وقت واحد ، سوف تجد نفسك بدون ان تشعر تتقدم !
الآن، انت على استعداد لمواجهة العالم بشخصيتك الجديده. انطلق وعشها صح هذه المره. انها فرصة جديدة في الحياة. لذلك ، كن على استعداد لذلك. ثق بنفسك وابدأ من جديد.
     • لا تتغير من اجل أي شخص، تغير لنفسك لأنه لا أحد يمكن ان يجعلك تتغير اذا كنت ترفض التغيير.
  •  حاول أن تركز دائما و متحفزا للتغيير .
  •  لا تبدأ حياتك الجديدة باتخاذ القرارات على أساس موافقة الآخرين. طالما انها قانونية ، ولا تغضب الله . انت فقط الذى يعرف ما الذى سيجعلك سعيدا وليس اى شخص آخر.
  •  حب نفسك دائما واعمل على التغيير للافضل .
  •  لا تيأس ابدا .
  •  قس إنجازاتك فى نهايه اليوم.وحاسب نفسك على اخطائك , وكافىء نفسك على نجاحاتك مهما كانت صغيره.
  •  أطلب من أصدقائك المخلصين و اسرتك دعمك و مساعدتك ان احتجت ذلك.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة